أخبار عاجلة
حمية: للتقيد بالإرشادات المتعلقة بالعاصفة “فرح” -
عثمان عرض مع سفيري استراليا وتشيكيا الاوضاع -
إليكم آخر مستجدات كورونا والكوليرا -

إيران تعيد فتح معابرها الحدودية كافة مع كردستان

إيران تعيد فتح معابرها الحدودية كافة مع كردستان
إيران تعيد فتح معابرها الحدودية كافة مع كردستان

إشترك في خدمة واتساب

أعادت إيران فتح معابرها الحدودية كافة مع إقليم كردستان العراق الخاضع لحكم ذاتي، بعد إغلاقها بسبب استفتاء على استقلال الإقليم في أيلول (سبتمبر) الماضي، بحسب ما أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم (الإثنين).

وقال الناطق بهرام قاسمي أن معبري حاج عمران وبرويزخان أعيد فتحهما، من دون تحديد تاريخ ذلك، بعدما أعيد فتح معبر باشماخ في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وأغلقت إيران معابرها الحدودية بعد تصويت الأكراد العراقيين في 25 أيلول الماضي بغالبية ساحقة لمصلحة الاستقلال، في استفتاء قالت بغداد أنه غير قانوني. وعارضت أيضاً كل من إيران وتركيا الاستفتاء خشية النزعة الانفصالية للأكراد على أراضيهما.

وأثار التصويت أزمة بين الأكراد والحكومة المركزية في بغداد. وسيطرت القوات الأمنية الفيديرالية بعد ذلك على المناطق الغنية بالنفط المتنازع عليها شمال البلاد، والتي كان يسيطر عليها الأكراد، ما بدد حلمهم ببناء دولة.

والشهر الماضي، قضت المحكمة العليا العراقية بأن الاستفتاء «غير دستوري». وقال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني في وقت سابق هذا الشهر أنه «يحترم» القرار، وأن «ليست لديه مشكلة» مع الحكومة الفيديرالية في ما يخص مراقبة الحدود.

وتطالب الحكومة الفيديرالية بتولي السيطرة على النقاط الحدودية والمطارات في الإقليم الكردي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو ـ إيرانيون يحرقون صور سليماني عشيّة ذكرى قتله…”الموت لخامنئي”