أخبار عاجلة
نادي القضاة: هكذا يكون تصرّف رجال الدولة -
في هذا الموعد.. محمد صلاح "يحدد" تاريخ اعتزاله -
مأساة تصوير فيلم أليك بالدوين.. شخصان في المرصاد -
لا وفيات جديدة بكورونا في مستشفى الحريري -

مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة يشيد بنجاح التجربة المصرية

مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة يشيد بنجاح التجربة المصرية
مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة يشيد بنجاح التجربة المصرية

إشترك في خدمة واتساب

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في المجالات المختلفة، ومنها مكافحة الهجرة غير الشرعية، وشدد على ضرورة التعامل مع هذه الظاهرة من خلال تبني استراتيجية شاملة تعالج أسبابها الجذرية من الجوانب المختلفة.

وكان السيسي استقبل في القاهرة أمس مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والمواطنة والشؤون الداخلية ديمتريس أفراموبولس. وصرح الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي بأن السيسي أوضح أن القضاء على الهجرة غير الشرعية والسيطرة عليها لن يتما من خلال الإجراءات الأمنية فقط، بل من خلال تسوية الأزمات القائمة والدفع بجهود التنمية وتحسين مستوى المعيشة للشعوب، وأن هناك دوراً مهماً للاتحاد الأوروبي في هذا الإطار.

واستعرض السيسي الجهود التي تقوم بها مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي ساهمت في الحد من انتقال اللاجئين عبر المتوسط في شكل ملحوظ، حيث لم تسجل حالة واحدة من مصر منذ العام الماضي 2016 وحتى الآن، مشيراً إلى الأعباء التي تتحملها لاستضافة الملايين من اللاجئين، ومؤكداً أن مصر ليس لديها مخيم أو معسكر للاجئين، فيما يعيش اللاجئون ضيوفاً وينصهرون داخل المجتمع المصري بحرية كاملة ويتمتعون بالخدمات مثل المواطنين المصريين.

وأكد المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر باعتبارها أحد أهم شركاء الاتحاد في منطقة الشرق الأوسط، ونوّه بالجهود التي تبذلها السلطات المصرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى أن زيارته القاهرة تهدف إلى تدشين التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة وتبادل المعلومات.

ولفت أفراموبولس إلى أن مصر تشهد تطورات إيجابية واضحة في جميع المجالات، سواء مقارنة بالأعوام السابقة أو بفترة ما قبل 2011، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يدرك الدور الذي يقوم به السيسي في حماية مصر من الاضطرابات، الأمر الذي ساهم أيضاً في إنقاذ منطقة الشرق الأوسط بأسرها، ومن ثم الحفاظ على أمن المتوسط وأوروبا.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري استعرض مع المفوض الأوروبي التجربة المصرية في التعامل مع الهجرة غير الشرعية والانخفاض الحاد لعدد المهاجرين غير الشرعيين عبر المتوسط. وأشار شكري إلى سياسة مصر الرافضة إقامة معسكرات للاجئين على أراضيها وإدماجهم داخل المجتمع المصري ومشاركتهم في مناحي الحياة كافة.

ويتوجه شكري اليوم (الأحد) إلى تونس للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثلاثي حول ليبيا، والذي يعقد دورياً بمشاركة وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيران: نتعهد بعدم تطوير أسلحة نووية
 

شات لبنان