أخبار عاجلة
هذه الأعراض تنذر بالاكتئاب -
ألفيش يتوقع فوز برشلونة في "الكلاسيكو" -
خسارة مذلة بسداسية لروما أمام بودو غليمت -
الصحة العالمية تراقب تحورا جديدا لسلالة دلتا -

“أزمة خطيرة” ومستقبل حلف “الأطلسي” يتأرجح

“أزمة خطيرة” ومستقبل حلف “الأطلسي” يتأرجح
“أزمة خطيرة” ومستقبل حلف “الأطلسي” يتأرجح

إشترك في خدمة واتساب

اتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، كلاً من الولايات المتحدة وأستراليا بالكذب في قضية الغواصات، معتبراً إياها “أزمة خطيرة”.

واعتبر لودريان أن “أزمة صفقة الغواصات سيكون لها تداعيات على مستقبل حلف الناتو”، وأكد أنه “لا يجب على الحلفاء أن يرتكبوا خيانة بحق بعضهم”.

وجدد وزير الخارجية الفرنسي اتهام بريطانيا بالانتهازية في قضية صفقة الغواصات من جهة، فيما اتهم اتهم الولايات المتحدة وأستراليا بـ”الكذب”.

وأعلن لودريان، مساء أمس الجمعة، أن باريس قررت استدعاء سفيريها من واشنطن وكانبيرا على خلفية إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا خطة لبناء غواصات نووية للجيش الأسترالي.

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، مساء الأربعاء، بياناً مشتركاً أعلنوا فيه عن إقامة شراكة جديدة في مجالي الدفاع والأمن أطلق عليها اسم “AUKUS”، وسيتمثل المشروع الأول في إطارها ببناء غواصات نووية للأسطول الحربي البحري لأستراليا.

ودخلت العلاقات بين فرنسا من جهة والولايات المتحدة وأستراليا من جهة أخرى، إلى أزمة مفتوحة حيث ألغت الحكومة الأسترالية بإقامة هذه الشراكة الجديدة صفقة بقيمة 40 مليار دولار لشراء غواصات فرنسية وقررت استبدالها بأخرى أمريكية عاملة بالوقود النووي، ما دفع باريس إلى وصف الأمر بأنه “خيانة وطعنة في الظهر” و”قرار على طريقة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيران: نتعهد بعدم تطوير أسلحة نووية
 

شات لبنان