أخبار عاجلة
الرياض تعيد العلاقات وسفيرها إلى لبنان “بشرط”‏ -
ماكرون: أفكر بصورة خاصة في لبنان -
البرهان: علاقتنا مع موسكو قوية -
تدمير مخازن لأسلحة الحوثيين في صنعاء -
ميقاتي: لعدم إقحام أنفسنا بما لا شأن لنا به -
معلوف: لا معطيات لعقد جلسة قريبة لمجلس الوزراء -
مصادر ميقاتي: استقالة قرداحي محطة عابرة -

قمة تركيا تطالب بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين

قمة تركيا تطالب بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
قمة تركيا تطالب بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين

إشترك في خدمة واتساب

ناشدت «منظمة التعاون الاسلامي» في قمتها الطارئة في إسطنبول إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، وذلك رداً على ردا على قرار أميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عند افتتاح أعمال القمة «ادعو الدول المدافعة عن القانون الدولي والعدالة الى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لفلسطين»، مضيفاً أن «اسرائيل دولة احتلال وهي ايضا دولة ارهاب».

ومضى يقول ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب كان بمثابة «مكافأة أميركية لاسرائيل على كل النشاطات الارهابية التي تقوم بها»، مؤكدا انه لن «يتوقف ابدا عن المطالبة بفلسطين مستقلة وذات سيادة».

إلى ذلك حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أنه «لا سلام ولا استقرار» في الشرق الاوسط من دون ان تكون القدس عاصمة لدولة فلسطين، موضحاً أن «القدس كانت ولا زالت وستظل الى الابد عاصمة دولة فلسطين». وأضاف من جانب آخر ان واشنطن لم يعد بامكانها ان تلعب اي دور في عملية السلام في الشرق الاوسط.

وأكد ملك الأردن عبد الله الثاني رفضه «أي محاولات لتغيير وضعية القدس ومقدساتها الدينية»، مضيفا أنه «لا يمكن تحقيق السلام الشامل في المنطقة إلا بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني». وأوضح أن العنف الذي تشهده المنطقة ناجم عن الإخفاق في إيجاد حل للقضية الفلسطينية.

من جهته قال الأمين العام لـ«منظمة التعاون الإسلامي» يوسف بن أحمد العثيمين إن المنظمة ترفض وتدين القرار الأميركي. وأضاف أن المنظمة تدعو دول العالم التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى أن تبادر بالاعتراف بها.

وأعلن ترامب الأسبوع الماضي القدس عاصمة لإسرائيل ما أثار احتجاجات في الكثير من الدول الإسلامية. وقالت تركيا إن هذا القرار سيزج بالعالم «في أتون حريق لا نهاية له في الأفق».

ودعت تركيا زعماء دول «منظمة التعاون الإسلامي»، التي تضم أكثر من 50 دولة مسلمة، إلى اجتماع في اسطنبول لصياغة رد مشترك على قرار ترامب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ميقاتي: لعدم إقحام أنفسنا بما لا شأن لنا به
التالى السعودية: جاهزون للتصدي لتحوّرات “كورونا”
 

شات لبنان