أردوغان يتهم إسرائيل بـ «الترهيب»

أردوغان يتهم إسرائيل بـ «الترهيب»
أردوغان يتهم إسرائيل بـ «الترهيب»

إشترك في خدمة واتساب

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إسرائيل «دولة احتلال» تلجأ إلى «الترهيب»، مؤكداً أن أنقرة لن تعترف بالقرار الأميركي في شأن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال أردوغان في خطاب في إسطنبول: «إسرائيل هي دولة احتلال. في هذا الوقت، بوساطة شرطتها، تلجأ إلى الترهيب وتضرب الشبان والأطفال» الفلسطينيين.

وأضاف: «إنهم يهاجمون غزة بطائرات إف 16. لماذا؟ لأنهم يقولون نحن أقوياء. أقولها بوضوح: أن يكون المرء قوياً لا يعني أنه على حق».

وجدد أردوغان انتقاده بشدة قرار ترامب في شأن القدس، معتبراً أنه «باطل ومرفوض».

وأردف: «يحاول ترامب القول: حسناً، لقد قمت بذلك، إنه أمر جيد. اعذرني، لكن (...) أن تكون قوياً لا يمنحك هذا الحق. إن مهمة قادة الدول الكبرى هي أن ينشروا السلام لا أن يتسببوا بالنزاعات».

وأجرى أردوغان السبت مشاورات هاتفية خصصت لموضوع القدس مع الكثير من القادة، بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فيما تستضيف إسطنبول الأربعاء قمة لمنظمة التعاون الإسلامي ستبحث ملف القدس.

وقال مصدر رئاسي تركي السبت أن أردوغان ونظيره الفرنسي سيعملان معاً على محاولة إقناع الولايات المتحدة بإعادة النظر في قرارها في شأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وأضاف المصدر أن تركيا وفرنسا ستبذلان جهداً مشتركاً لمحاولة ثني الولايات المتحدة عن قرارها.

وأثار قرار ترامب غضباً عارماً في العالمين العربي والإسلامي، فضلاً عن حلفائه الأوروبيين. وتواصلت التظاهرات في الكثير من دول العالم، منددة بالقرار الأميركي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البيت الأبيض: “كورونا” يمثل حال طوارئ