أخبار عاجلة

أفضل الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا لعام 2018 وفقا لآراء الموظفين

أفضل الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا لعام 2018 وفقا لآراء الموظفين
أفضل الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا لعام 2018 وفقا لآراء الموظفين

إشترك في خدمة واتساب

إن نجاح الشركة وموظفيها له علاقة كبيرة بسمات فريق قيادتها، حيث تشير الدراسات إلى أن أحد أهم أسباب التعاسة في مكان العمل هو وجود قائد سيء.

كان لقطاع التكنولوجيا حصته من الجدل في عام 2018، فبالرغم من بعض الفضائح التي شهدتها شركات التكنولوجيا في الفترة الأخيرة – اختراقات البيانات واستجوابات من الكونغرس الأمريكي وحوداث السيارات ذاتية القيادة وغيرها الكثير – لا يزال العاملون في قطاع التكنولوجيا يحبون شركاتهم وكذلك الرؤساء التنفيذيين الذين يديرونها.

أصدر موقع Comparably للوظائف وتصنيف الشركات قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين لعام 2018 حسب آراء الموظفين، ومن بين أفضل 50 رئيس تنفيذي في تلك القائمة، شملت القائمة 29 من كبار الرؤساء التنفيذيين في مجال التكنولوجيا، بالإضافة إلى أن متصدر القائمة هو ساتيا ناديلا Satya Nadella الرئيس التنفيذي لعملاقة البرمجيات مايكروسوفت.

إليك قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا لعام 2018 حسب آراء الموظفين:

1- ساتيا ناديلا Satya Nadella شركة مايكروسوفت

احتل صدارة القائمة ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي الحالي لشركة مايكروسوفت – أمريكي من أصل هندي – والذي تولى منصبه الحالي في عام 2014 خلفًا لسابقه ستيف بالمر الذي كان الرئيس التنفيذي للشركة لمدة 14 عامًا.

قبل أن يشغل المنصب الحالي، كان ساتيا يَشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مايكروسوفت للسحابة والمشاريع وكان مسؤولاً عن بناء وتشغيل منصات الحوسبة بالشركة، وأدوات المطورين وخدمات الحوسبة السحابية والتي تفوقت في المنافسة وأخذت حصة كبيرة من السوق.

انضم إلى مايكروسوفت في عام 1992، وسرعان ما أصبح معروفًا كقائد يمكنه تطوير نطاق واسع من التقنيات والمنتجات للمنافسة في السوق التقني.

  • المقر: مدينة ريدموند Redmond، بولاية واشنطن
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2014
  • ما تقوم به الشركة: مايكروسوفت واحدة من أكبر شركات البرمجيات في العالم، حيث تقوم بإنتاج العديد من المنتجات التقنية بما في ذلك نظام تشغيل الحواسيب الأكثر انتشارًا ويندوز، وبرنامج مايكروسوفت أوفيس، ومنصة الألعاب إكس بوكس، والحواسيب المحمولة، وخدمات الحوسبة السحابية من خلال منصتها آزور Azure، وغيرها الكثير من المنتجات والخدمات.

2- كريغ مينير Craig Menear شركة Home Depot

جاء في المركز الثاني كريغ مينير رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة هوم ديبوت  Home Depot وهي ثالث أكبر متاجر البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد وول مارت وكوستكو، حيث تمتلك الشركة أكثر من 2200 متجر في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.

شغل كريغ منصب الرئيس التنفيذي لشركة Home Depot منذ نوفمبر 2014 كما شغل منصب رئيس مجلس الإدارة منذ فبراير 2015. وقبل أن يصبح الرئيس التنفيذي للشركة شغل أدوارًا أخرى في التسويق وسلسلة التوريد وعمليات المتجر والاتصال عبر الإنترنت خلال أكثر من 20 عامًا.

  • المقر: مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2014
  • ما تقوم به الشركة: أكبر متجر للأثاث المنزلي والمكتبي والأجهزة وغير ذلك

3- ساندر بيتشاي Sundar Pichai شركة جوجل

احتل المركز الثالث في القائمة ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي الحالي لشركة جوجل – أمريكي من أصل هندي – تولى منصبه الحالي في عام 2015 خلفًا لـ لاري بايج المؤسس والذي شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة لمدة 14 عامًا تقريبًا، ففي 10 أغسطس عام 2015 أعلن لاري على مدونة جوجل الرسمية أن شركة جوجل قد تم إعادة هيكلتها لتصبح عددًا من الشركات التابعة لشركة قابضة جديدة تُعرف باسم ألفابت Alphabet Inc، وقد أصبح لاري رئيسًا تنفيذيًا لها، وعين ساندر في منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل.

قبل أن يصبح ساندر الرئيس التنفيذي، كان يَشغل منصب رئيس المنتج بالشركة the Product Chief of Google، وقد انضم إلى شركة جوجل في عام 2004 حيث قاد جهود إدارة المنتجات والابتكار لمجموعة منتجات G Suite، بما في ذلك كروم Chrome ونظام التشغيل كروم Chrome OS، بالإضافة إلى كونه مسؤولاً بشكل كبير عن تطوير خدمة التخزين السحابي جوجل درايف، كما قام بالإشراف على تطوير تطبيقات مختلفة مثل جيميل وخرائط  جوجل.

  • المقر: مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2 أكتوبر 2015
  • ما تقوم به الشركة: تطوير محرك البحث الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، ونظام تشغيل الأجهزة المحمولة الأكثر شيوعًا أندرويد، وخدمات الحوسبة السحابية، والأجهزة الإلكترونية من حواسيب وهواتف، ومنتجات البرامج، وغير ذلك الكثير.

4- براد سميث Brad Smith شركة Intuit

انضم براد إلى شركة Intuit للبرمجيات في عام 2003 وشغل سلسلة من المناصب التنفيذية خلال خمس سنوات، وقد تم تعيينه رئيسًا لـ Intuit ورئيسًا تنفيذيًا في يناير 2008 ، وأصبح رئيس مجلس الإدارة في يناير 2016.

تحت قيادة براد تحولت Intuit من شركة برمجيات محلية في أمريكا الشمالية إلى شركة عالمية رائدة في مجال البرمجيات، وخلال فترة توليه منصبه كرئيس تنفيذي استمرت Intuit في النمو والازدهار وتم تضمينها في قائمة أفضل الأماكن للعمل في العالم حسب قائمة مجلة Fortune، حيث تم تصنيفها في المرتبة 13 في الولايات المتحدة في عام 2017 .

  • المقر: مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2008
  • ما تقوم به الشركة: تطوير برمجيات المحاسبة وخدمات إعداد الضريبة وخدمات كشوف المرتبات

أعلن براد سميث في أبريل 2018 أنه سيتخلى عن منصب الرئيس التنفيذي Intuit في نهاية عام 2018.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

5- بريان هاليجان Brian Halliganشركة Hubspot

بريان هاليجان هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة HubSpot للبرمجيات، وقد تم تعيينه كأفضل رئيس تنفيذي من قبل موقع الوظائف Glassdoor في 2014 و 2015 و 2017، كما أنه محاضر كبير في كلية سلوان Sloan للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

  • المقر: مدينة كامبريدج في ولاية ماساتشوستس
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2006
  • ما تقوم به الشركة: برمجيات المبيعات والتسويق

6- جيف بيزوس Jeff Bezosشركة أمازون Amazon

جاء في المركز السادس جيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة عملاقة التجارة الإلكترونية شركة أمازون، وهو أول شخص يبلغ صافي قيمة ثروته أكثر من 150 مليار دولار في العقود الثلاثة الأخيرة حيث يحتل المركز الأول في قائمة أغنى 400 شخصية من فوربس متفوقًا على بيل جيتس الذي احتل صدارة هذه القائمة لأعوام عديدة.

أسس جيف شركة أمازون في أواخر عام 1994 وبدأت الشركة كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت وتوسعت لتشمل مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك خدمات بث محتوى الفيديو، وهي حالياً أكبر شركة مبيعات عبر الإنترنت في العالم، فضلاً عن أنها أكبر مزود لخدمات البنية التحتية السحابية في العالم عبر قسم خدمات الويب في أمازون AWS .

  • المقر: مدينة سياتل فيو بولاية واشنطن
  • متى تولى المنصب: منذ عام 1994
  • ما تقوم به الشركة: التجارة الإلكترونية، وخدمات الحوسبة السحابية، والالكترونيات الاستهلاكية، وغير ذلك الكثر

7- أليكس شوتمان Alex Shootmanشركة Workfront

احتل المركز السابع في قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين أليكس شوتمان هو الرئيس التنفيذي والرئيس وعضو مجلس إدارة شركة Workfront لبرمجيات إدارة المشاريع، ويتمتع بخبرة تزيد عن 25 عامًا في جميع مجالات توليد الأرباح من مجال تكنولوجيا المعلومات، وخصوصًا البرمجيات المقدمة كخدمة Software as a Service أو SaaS.

  • المقر: مدينة ليهي Lehi، بولاية يوتا Utah
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2016
  • ما تقوم به الشركة: برمجيات إدارة المشاريع

8- مارك بينيوف Marc Benioffشركة Salesforce

مارك بينيوف هو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي المشارك لشركة Salesforce، التي تأسست عام 1999 وتعتبر الآن من أكبر الشركات التي تقدم خدمات في مجال إدارة علاقات العملاء CRM في العالم، وتعتمد بشكل أساسي على الحوسبة السحابية في إدارة أعمالها وتقديم العروض والخدمات لعملائها.

  • المقر: مدينة سان فرانسيسكو  بولاية كاليفورنيا
  • متى تولى المنصب: منذ عام 1999
  • ما تقوم به الشركة: برامج إدارة علاقات العملاء (CRM)، وخدمات الحوسبة السحابية التجارية

9- جون ليجير John Legereشركة T-Mobile

  • المقر: مدينة بلفيو Bellevue في ولاية واشنطن
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2012
  • ما تقوم به الشركة: الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت

10- لين جوريش Lynn Jurichشركة Sunrun

لين هي الرئيسة التنفيذية والمُؤسِسة المشارِكة لشركة Sunrun أكبر مزود متخصص في خدمات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة. ابتكرت Lynn نموذج الطاقة الشمسية كخدمة والذي تم إطلاقه لوجود طلب من المستهلكين على الطاقة النظيفة ذات الأسعار المعقولة والتي يتم توليدها مباشرة من أسطح المنازل السكنية. وحازت لين على لقب “أكثر الأشخاص إبداعًا في الأعمال التجارية من Fast Company في عام 2013

  • المقر: مدينة سان فرانسيسكو  بولاية كاليفورنيا
  • متى تولى المنصب: منذ عام 2007
  • ما تقوم به الشركة: مزود الطاقة الشمسية

تجدر الإشارة إلى أن تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل قد احتل المركز 12 في قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين، وجاء إيلون ماسك الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة تيسلا Tesla للسيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس SpaceX في المركز  19، بينما جاء مايكل ديل المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديل Dell في المركز 25.

في حين احتل مارك زوكربيرج المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك المركز 33 ضمن أفضل الرؤساء التنفيذيين، وجاءت سوزان وجسيكي Susan Wojcicki الرئيسة التنفيذية ليوتيوب YouTube في المركز 37.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

شات لبنان