أخبار عاجلة
شيرين عبد الوهاب ترد على "سؤال خاص" عن حسام حبيب -
بسبب نقص القمح.. حين قتلت المجاعة ربع سكان إيران -

صحف فلسطينية ترصد واقع قطاع غزة الصعب في ظل الاحتلال

صحف فلسطينية ترصد واقع قطاع غزة الصعب في ظل الاحتلال
صحف فلسطينية ترصد واقع قطاع غزة الصعب في ظل الاحتلال

إشترك في خدمة واتساب

بقلم أحمد إبراهيم
رصدت تقارير صحفية صادرة اليوم في الأراضي الفلسطينية ما أسمته بحالة عدم اليقين الاقتصادي التي تعيشها غزة ، وهي الحالة التي تنجم عن عدة أسباب.
من أبرز هذه الأسباب الإغلاق المستمر لقطاع غزة ، فضلا عن تشكيل هذا الإغلاق لكثير من الضغوط على حركة حماس بالنهاية.
وتشير هذه التقارير إلى أن حماس ستحتفل بذكرى سيطرتها على القطاع في الرابع عشر من الشهر المقبل ، حيث ستحل الذكرى الخامسة عشرة لسيطرة الحركة على غزة.
وفي هذا الإطار يتساءل الكثيرون في الوقت الحاضر عما إذا كانت حماس قد اتخذت قرارا صحيحا بالتحالف مع إيران ، الأمر الذي حاولت "الوسط" الإجابة عليه.
ويقول مصدر فلسطيني إعلامي مسؤول للوسط إلى أن ما تخسره حماس في التباعد عن العالم العربي السني أكبر مما تجنيه من علاقتها بإيران
وأشار إلى إن العلاقة بين حماس وإيران مجرد علاقة استثنائية اقتضتها المصلحة ولم تكن أبدا علاقة أصيلة قائمة على تكامل فكري أو أيديولوجي.فحركة حماس تستند إلى فكر المقاومة من أجل الأرض ، وهو ما لا تتفق معه إيران في كثير من أهدافها.
ويضيف هذا المسؤول إلى أن فكر المقاومة "الذي تبنته الحركة جعل من إيران حليفا اقتضته الضرورة، خاصة بعد الدعم العسكري والمالي الذي قدمته لحماس.ولقد شعرت الأنظمة العربية المعتدلة بالقلق لسنوات من العلاقة الحميمة المتنامية بين (حماس) والمحور الإيراني. ومثل هذه الشراكة قد تخلف عواقب وخيمة على المنطقة، فأنتجت قطيعة بين الدول العربية وحماس.
عموما فإن هناك توجسا فلسطينيا داخليا يتمثل في استمرار إغلاق القطاع أمام حكرة المعابر من وإلى غزة ، وتحديدا مع معبر إيريز ، الأمر الذي يثير جدالا واسعا إزاء ما يجري الآن على أرض الواقع.
من ناحية أخرى انسحب جيش الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الاربعاء، بعد اقتحام جنين من عدة محاور وحاصر المخيم وسط انتشار للقناصة على أسطح المنازل، ومع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع وشن حملات اعتقال واسعة.
وشنت قوات جيش الاحتلال فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واقتحامات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، تخللها اعتقال عددا من المواطنين، فيما تمت محاصرة مخيم جنين الذي شهد اشتباكات متقطعة مع جنود الاحتلال.

وتمركزت الاعتقالات بمحافظتي الخليل وجنين، واستهدفت بالأساس مجموعة من الأسرى المحررين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إما التسليم لحزب الله أو تنسيق المستقلّين والمعارضين والتغييريين