أخبار عاجلة
بالأرقام: حصيلة تفتيش “العمل” الاثنين -
جمعية المصارف توضح “أخبارًا مغلوطة” -

التيّارات البحريّة "عدوّ" يتربّص بالسبّاحين... كيف يمكن الانتصار عليه؟

التيّارات البحريّة "عدوّ" يتربّص بالسبّاحين... كيف يمكن الانتصار عليه؟
التيّارات البحريّة "عدوّ" يتربّص بالسبّاحين... كيف يمكن الانتصار عليه؟

كتبت اسرار شبارو ...

صدق من قال إنّ البحر غدّار، إذ ليست كل رحلة إليه والسباحة في مياهه قد تنتهي كما يتمناها قاصده، فكم من شخص انتهى به الأمر بالخوف والذعر، وربما الغرق، لتتحوّل رحلة الترفيه والراحة والاستجمام إلى درس مرير في ما لو كُتبت له الحياة من جديد، وذلك إذا اعترضه خلال ممارسته السباحه تيّارٌ، وسحبه إلى مكان بعيد.

إذا كان قد كُتب للمواطن مصطفى أحمد اليسير أن يعود إلى عائلته في بلدة الناعمة سالماً، قبل سنتين، بعدما سحبه التيار إلى عرض البحر أثناء السباحة قبالة شاطئ الناعمة، لتقوم وحدة الإنقاذ البحري بعملية مسح للشاطئ من الدامور وحتى الناعمة وحارة الناعمة، بمساعدة الاهالي وشرطة بلدية الناعمة - حارة الناعمة، إلا أن جهود الجميع باءت بالفشل، لتتلقى عائلة اليسير اتصالاً بعد ساعات، من ابنها، أطلعها خلاله أنه بحال جيدة، وقد تمكّن من السباحة وصولاً إلى شاطئ خلدة... فإن كثيرين لم تُكتب لهم النجاة بعدما سحبهم التيار.

ماهيّة التيار البحري وأنواعه؟

ما لا يعرفه الكثيرون أن "التيارات البحرية موجودة في البحر بشكل دائم ومستمر"، بحسب ما أكده نقيب الغواصين المحترفين في والخبير في الشؤون البحرية محمد السارجي لـ"النهار"، حيث شرح أن "التيارات البحرية تنشأ بسبب تحرّك المياه وانتقالها في مسطحات مائية مختلفة، ويعود تشكلها إلى عوامل جغرافية عديدة أهمها الرياح وخصائص المياه البحرية والمحيطية، خاصة ما يتعلق بدرجة حرارتها وملوحتها. وفي ما يتعلق ببحر لبنان، فإن التيارات فيه بمعظمها جنوبية، تنشأ نتيجة دخول الماء من المحيط الأطلسي إلى البحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق، حيث تتحرك على طول الساحل الشرقي للمتوسط، بدءاً من المغرب، فالجزائر وليبيا، مصر، فلسطين، لبنان، سوريا، تركيا، اليونان، إيطاليا، فرنسا وإسبانيا، لتخرج بعدها من البحر المتوسط، هذا عدا عن وجود تيارات شمالية بعدد أقلّ".

التيارات البحرية هي صديقة الغواص كونها تدفع به إلى مسافات بعيدة تمكّنه من سهولة التنقل والاستكشاف، في حين أنها عدوة السبّاح الذي لا يعلم كيفية التعامل معها، وكما قال السارجي "التيارات البحرية نوعان سطحية وعميقة"، شارحاً أن "التيارات السطحية تنشأ بسبب الرياح حيث تدفع المياه السطحية أمامها باتجاهات وسرعات محددة، أما التيارات العميقة فهي تكون عامودية أسفل سطح المياه، ودائماً تكون جنوبية مقبلة من المحيط الاطلسي، وتنشأ بشكل رئيسي بسبب اختلاف كثافة مياه البحر، حيث تتباين درجة الملوحة ودرجة حرارة المياه في أعماق المحيط".

كيفية التعاطي مع التيار

عندما يعترض تيار بحري سباحاً ويقوم بسحبه إلى عرض البحر، عليه، كما قال السارجي "ألا يحاول السباحة عكسه كونه في هذه الحالة سيتعب ويستسلم ويغرق، بل على العكس، عليه البقاء على هدوئه والسباحة على سطح الماء والسير مع التيار مع محاولة الخروج منه بشكل تدريجي حتى وصول فرق الإنقاذ".

الحديث عن كيفية التعاطي مع موقف ما ليس كما مواجهته، لكن أن يتعلم الانسان حتى لو نظرياً قد يساعده الأمر في النجاة من المحن!

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عسيران: للاسراع بإطلاق سراح الصحافي محمد صالح
التالى اعلاميو صور: على الدولة متابعة قضية الزميل صالح