بو صعب: لروسيا دور إيجابي في ترسيم الحدود البحرية مع سوريا

بو صعب: لروسيا دور إيجابي في ترسيم الحدود البحرية مع سوريا
بو صعب: لروسيا دور إيجابي في ترسيم الحدود البحرية مع سوريا

إشترك في خدمة واتساب

أعلن وزير الدفاع الياس بوصعب أن “المحادثات التي سيجريها مع المسؤولين الروس يفترض أن تتناول قضايا ذات طابع مشتركة، كي نرى إلى أين وصلت الأمور وكيف يمكن أن نطور التعاون بين وروسيا للأفضل”.

وقال، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”: “لا شيء مغلق على طلب التعاون مع روسيا أو أية دولة أخرى، ونحن الآن لدينا معطيات بأن سوريا تريد ترسيم الحدود البحرية مع لبنان وروسيا موجودة في هذه المنطقة وعند هذه الحدود بالذات”.

وأضاف: “قد يكون لدى روسيا مصلحة اقتصادية في ذلك خصوصا أن نوفاتيك موجودة في البحر، وبدأت العمل بالفعل على استخراج الغاز من البلوكات في لبنان وقد يكون لديها دور في البلوكات الموجودة في سوريا، وعليه ستكون هناك مصلحة لترسيم الحدود البحرية ومن هنا يمكن أن يكون لروسيا دور إيجابي لتسريع هذه المهمة”.

وختم: “ننتظر موافقة مجلس الوزراء على اتفاقية تعاون عسكري مع روسيا”.

وسيشارك بو صعب، خلال زيارته موسكو في الفترة الممتدة بين 24 و27 حزيرانالحالي في فعاليات معرض “آرمي 2019” للصناعات العسكرية،

في نفس السياق، أعلن وزير الاتصالات  محمد شقير أن “الكنسورتيوم المكون من 3 شركات عالمية، وهي “توتال” الفرنسية و”إيني” الإيطالية و”نوفاتيك” الروسية يعتزم خلال الأشهر المقبلة تدشين عملية التنقيب في حقول الطاقة اللبنانية، ومن المخطط أن يباشر الحفر خلال الربع الرابع من عام 2019 في بلوك رقم 4 في المياه الشمالية للمنطقة الاقتصادية”.

من جهته، أشار عضو مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان ناصر حطيط إلى “أهمية مشاركة الشركات الروسية في التنقيب عن النفط والغاز في لبنان”.

وقال في حديث عبر أثير راديو “سبوتنيك”: “إن شركة “نوفاتيك” الروسية شركة ضخمة وعملاقة، ومن المهم أن تكون دولة مثل روسيا مشاركة في قطاع النفط والغاز في لبنان، الأمر الذي يدل على أن هناك ثقة كبيرة ودعم للبنان، ونقول لأصدقاءنا الروس نحن نريدكم في لبنان، بفضل الخبرة الضخمة لروسيا في هذا القطاع”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مولوي لعناصر “الأمن”: أقوى من الصعوبات