أخبار عاجلة
روسيا تحظر دخول 77 أمريكياً إلى أراضيها -
5 عادات ابتعدى عنها للوقاية من مضاعفات الحمل -
سبب يجعل شرب القهوة مفيدا لك.. ما هو؟ -
هزة أرضية ضربت لبنان… كم بلغت قوتها؟ -
حنكش: الانقسام الرئاسي ليس طائفيًا -
ارتفاع جديد بأسعار الخبز -

مشاكل جلدية تدفعك لزيارة الطبيب

مشاكل جلدية تدفعك لزيارة الطبيب
مشاكل جلدية تدفعك لزيارة الطبيب

إشترك في خدمة واتساب

الشوائب والتجاعيد مشاكل جلدية شائعة جدًا، لكن هناك آلاف الحالات التى يمكن أن تؤثر على الجلد، بعضها يسبب أعراضًا خفيفة وبعضها قد يكون مؤلما وخطيرا، وحسب ما ذكره موقع healthgrades هناك 9 حالات جلدية يجب زيارة الطبيب لوصف العلاج المناسب حال حدوثها، وهى..

 


 

حب الشباب

حب الشباب هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا، يسبب شوائب مختلفة على الوجه، وتشمل الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء والبثور والخراجات العميقة، وغالبًا ما تتكون لأن الغدد الدهنية في الجلد تنتج الكثير من مادة تسمى الزهم يسد المسام. 

يمكن أن تكون البكتيريا هي السبب أيضًا. حب الشباب شائع بين المراهقين، لكن يمكن أن تصاب به في أي عمر، وتظهر البثور عادة على الوجه والعنق والظهر والصدر والكتفين.

 

ولا يهدد حب الشباب الحياة لكنه قد يكون مزعجًا بدون علاج مناسب، ويمكن أن يترك ندبات دائمة، ويمكن أن يشمل العلاج الكريمات والمواد الهلامية التى تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية، والأدوية عن طريق الفم، والتقشير الكيميائى، والعلاج بالليزر.

 

 

الإكزيما

الإكزيما مصطلح شامل للعديد من الأمراض الجلدية المزمنة التى تسبب التهاب (تورم) الجلد، ويمكن أن يكون الأمر مزعجًا للغاية ومزعجًا وغالبًا ما يسبب احمرارًا وانتفاخًا وجفافًا وحكة في الجلد، وأكثر أنواع الأكزيما شيوعًا هو التهاب الجلد التأتبى، ويصيب هذا عادة الرضع والأطفال، وقد يصاب الأطفال بطفح جلدى على خدودهم وأجزاء أخرى من أجسامهم. 

 

يمكن لأطباء الأمراض الجلدية تشخيص الإكزيما باختبارات معينة وفحص الجلد يمكن أن تخفف الكريمات التي تصرف بدون وصفة طبية والأدوية الأخرى من الحالة. 

 


الصدفية

تنبع الصدفية من مشكلة فى جهاز المناعة، هذا يتسبب فى تكوين خلايا الجلد بسرعة كبيرة. ثم تتراكم على سطح الجلد تسمى هذه البقع لويحات، ويمكن أن تكون سميكة وحمراء ولها قشور فضية، ويمكن أن تكون مؤلمة، ويمكن لأطباء الأمراض الجلدية تشخيص الصدفية من خلال النظر إلى عينة من الجلد تحت المجهر.

 

ويمكن أن تساعد الكريمات فى تهدئة الجلد ومساعدته على الشفاء، وقد يشمل العلاج أيضًا تناول الأدوية عن طريق الفم لتثبيط فرط نشاط جهاز المناعة.

 

 

علامات الشيخوخة

يتغير الجلد مع تقدم العمر، وقد تلاحظ التجاعيد أو الجفاف أو تغير اللون الذى يسمى غالبًا بالبقع العمرية، ويمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتدخين تسريع وتفاقم علامات الشيخوخة، ويمكن أن يساعد ارتداء واقى الشمس فى منع المزيد من أضرار أشعة الشمس.

 

الامتناع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يحمي الجلد أيضًا، لكن إذا كنت غير راضٍ عن مظهرك، فقد ترغب في رؤية طبيب أمراض جلدية، وهناك العديد من العلاجات للمساعدة فى تنعيم التجاعيد وشد الجلد، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية أيضًا أن يساعد فى تحسين ملمس البشرة ولونها. تشمل العلاجات التى تساعد على منح الجلد مظهرًا أكثر شبابًا التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر وحقن البوتوكس وحشو التجاعيد.

 

 

سرطان الجلد

سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا. وهو أسهل أنواع التي يمكن علاجها إذا تم تشخيصه مبكرًا، ومع ذلك فإن أخطر أنواع سرطان الجلد هو الورم الميلانيني حيث يمكن أن يكون قاتلا، ويجب أن تحث العديد من العلامات التحذيرية على زيارة طبيب الأمراض الجلدية، وهى تشمل زوائد جلدية تتغير فى الحجم أو الشكل أو اللون أو السماكة أو الملمس.

علامة التحذير الرئيسية من سرطان الجلد هى نمو غير منتظم أوسع من ممحاة قلم رصاص، اطلب من طبيب الأمراض الجلدية أن يفحص البقع الموجودة على جلدك والتي تتسبب في قشور أو قشرة أو حكة أو تؤلم أو تنزف باستمرار. الفحوصات الروتينية مهمة أيضًا. يجب أن يفحص طبيب الأمراض الجلدية بشرتك مرة واحدة على الأقل كل عام بحثًا عن علامات الإصابة بسرطان الجلد.


تساقط الشعر

يمكن أن تكون البقع الصلعاء أو الشعر الخفيف علامة على وجود مشكلة ويمكن أن يؤدى الحمل والضغط وقائمة طويلة من المشكلات الصحية إلى تساقط الشعر، ويمكن أن يكون أيضًا حالة وراثية، ولمعرفة سبب تساقط الشعر قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإجراء فحوصات الدم وفحص عينة من أنسجة فروة الرأس تحت المجهرالأدوية والعلاجات بالليزر والإجراءات الجراحية من بين الخيارات التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور تساقط الشعر أو استعادة النمو.

 

الوردية

الوردية حالة جلدية مزمنة يمكن أن تؤثر أيضًا على العينين، وقد يبدو الأشخاص المصابون بالوردية محمرًا، ويظهر احمرار عادة على الأنف والخدين والذقن قد يمتد إلى الأذنين والصدر أيضًا، في بعض الأحيان تحدث نتوءات وتورما في الجلد في الحالات الشديدة، يصبح الجلد أكثر سمكًا النساء وذوي البشرة الفاتحة أكثر عرضة للإصابة بالوردية الأطباء غير متأكدين من أسباب العد الوردي قد يحدث عندما تتمدد الأوعية الدموية بسرعة كبيرة. 

 

الدوالى والأوردة العنكبوتية

الدوالي الوريدية عبارة عن أوردة منتفخة وملتوية ومؤلمة تتشكل عندما تصبح الصمامات في الأوردة ضعيفة أو تالفةغالبًا ما تبدو الدوالي منتفخة أو مرتفعة وتتطور عادةً على الساقين. يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم وتقرحات الجلد، تزداد احتمالية الإصابة بالدوالي مع تقدم العمر والوزن الزائد ونمط الحياة الخامل تبدو الأوردة العنكبوتية غالبًا على شكل شبكة من الخطوط الرفيعة الحمراء أو الزرقاء على الجلد.


العدوى

الالتهابات الجلدية التي تسببها الخميرة أو الفطريات أو الفيروسات أو البكتيريا تحتاج إلى علاج من طبيب الأمراض الجلدية، يمكن أن تؤدى الفطريات إلى مشاكل مزعجة وحكة، مثل قدم الرياضى، يمكن أن تسبب الفيروسات الثآليل والهربس.

ويمكن أن تصبح الالتهابات البكتيرية للجلد مثل التهاب النسيج الخلوى خطيرة أو حتى مميتة إذا لم يتم علاجها بالمضادات الحيوية، ويمكن للطفيليات مثل القمل والعث أن تسبب أيضًا أمراضًا جلدية معدية ومسببة للحكة. ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص مصدر العدوى وتحديد أفضل طريقة لعلاجها.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سبب يجعل شرب القهوة مفيدا لك.. ما هو؟
التالى 5 طرق طبيعية وفعالة لحرق الدهون.. تناول طعام صحي وابعد عن التوتر