رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية: يمكن التعايش مع الإيدز بقرص يوميا

رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية: يمكن التعايش مع الإيدز بقرص يوميا
رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية: يمكن التعايش مع الإيدز بقرص يوميا

إشترك في خدمة واتساب

كشف الدكتور نزار باهبرى أستاذ الأمراض المعدية بجامعة الملك فيصل ورئيس الجمعية للأمراض المعدية فى جدة، أن مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" لم يعد مرعبا كما كانت الحال قبل سنوات، ويُمكن التعايش معه وقضاء حياة طبيعية لسنوات من خلال برنامج علاجى بسيط لا يزيد على قرص دواء واحد يوميا.

 

وأعرب "باهبرى" عن سعادته بزيارة مصر ولقاء اليوم السابع والحديث عن مرض نقص المناعة، بمناسبة اليوم الاعالمى للإيدز، مضيفا أن الناس لا يزالون فى حاجة للتوعية والتثقيف بشأن "الإيدز" لتجاوز حالة الهلع، ووصم المرضى التى سيطرت لسنوات طويلة، متابعا: "الإيدز لا ينتقل من خلال ملاعق الطعام أو التواصل بالسلام والأحضان، والمريض يمكنه أن يعيش حياة طبيعية وسط الناس، لأن هناك أدوية يومية تجعل التعامل معه مثل بقية الأمراض المزمنة كالضغط والسكر، وتمنع كذلك نقل العدوى للآخرين، إذ تحمى بنسبة 100%".

 

وأكد أن اللقاحات تتطور، لكن الأمر يحتاج وقتا لحين اعتمادها والموافقة عليها، والمتاح حاليا فيما يخص الإيدز نظام علاج دوائى بحبة واحدة يوميا للحماية من الإصابة، وقريبا ستتوفر حقن شهرية أو كل 3 أشهر بدلا من الأقراص، لحماية مخالطى المرضى من الإصابة. مستطردا: "العلاج بسيط لكن لا بد من اكتشاف المرض أولا، ويجب على الفئات المعرضة لخطر الإصابة أن تجرى تحاليل دورية وإذا ثبتت الإصابة بالفيروس يبدأ العلاج فورا، وهو عبارة عن قرص واحد يوميا يحمى الأسرة والمخالطين ويساعد كل مريض على أن يعيش حياة طبيعية".

 

وشدد على أن المرض لا ينتقل عبر التواصل اليومى العادى أو التلامس أو استعمال دورات المياه أو الأكل والشرب، وحتى لو خرج دم من المريض ولمس وجهك لن ينتقل إليك الفيروس، إذ تتطلب العدوى علاقة جسدية كاملة بشكل غير محمىّ، أو الحقن بإبرة حاملة للفيروس، كما ينتقل من الأم الحامل للجنين.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة روسية تعد اختبارا واحدا يحدد الإصابة بواحد من بين 8 فيروسات
التالى 5 طرق طبيعية وفعالة لحرق الدهون.. تناول طعام صحي وابعد عن التوتر