أخبار عاجلة

خليك فى السمك والمكسرات لتقوية صحة الدماغ

خليك فى السمك والمكسرات لتقوية صحة الدماغ
خليك فى السمك والمكسرات لتقوية صحة الدماغ

إشترك في خدمة واتساب

مع التقدم فى السن من المرجح مواجهة تحولات فى الإدراك تؤثر على المهارات المنطقية والتخطيط وحل المشكلات، بالإضافة إلى الذاكرة والقدرة على فهم المفاهيم المعقدة، وبينما تعتبر التغييرات المعرفية الطفيفة بشكل عام جانبًا طبيعيًا من جوانب الشيخوخة، يعاني بعض الأشخاص من تدهور إدراكى أكثر خطورة مرتبط بالعمر، ويمكن لنظامك الغذائى أن يلعب دورًا كبيرًا فى المساعدة على إبطاء تأثير الشيخوخة على عقلك، وفقا لما نشره موقع eatthis.

 

وقال الدكتور كيران إف راجنيش، طبيب الأعصاب فى مركز ويكسنر الطبى بجامعة ولاية أوهايو بأمريكا، إن هناك عددا من الأطعمة التى تساعد على إبطاء تأثير الشيخوخة على عقلك مثل السمك والمكسرات والكركم والتوت، والتى لها دور كبير فى تقوية صحة الدماغ.


السمك

إذا كنت من محبى المأكولات البحرية وترغب فى التركيز على تقوية صحة دماغك، فإن دمج المزيد من الأسماك فى نظامك الغذائى، خاصة الأسماك الدهنية عادة مفيدة لتناول الطعام.

وقال الدكتور راجنيش "تعتبر حصتان من الأسماك أسبوعيًا مفيدة لصحة الدماغ لأن أحماض أوميجا الدهنية تساعد فى إعادة بناء المايلين، المعروف أيضًا باسم العزل حول الدماغ، وأن تناول الأسماك يمكن أن يساعد فى تحسين الذاكرة بمرور الوقت والإدراك العام لدى الأفراد الأصحاء".


المكسرات

بالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بتناول وجبة خفيفة على حفنة من المكسرات، قد ترغب فى جعلها عادة منتظمة، ووجدت إحدى الدراسات من Advances in Nutrition أن طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا والذين تناولوا 60 جرامًا من الجوز يوميًا كان لديهم أداء إدراكى وتفكير نقدى أفضل من أولئك الذين لم يأكلوا الجوز.

 

التوت

إن تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة بشكل يومى هو أمر يوصى به الدكتور راجنيش، لأن العديد من هذه الأطعمة تحتوى على فيتامين سى وكذلك مضادات الأكسدة المفيدة لإصلاح أنسجة المخ وأغشية الخلايا، يوصى على وجه التحديد بإضافة التوت إلى نظامك الغذائى لأن هذه "تحتوى على مغذيات دقيقة وعناصر دقيقة ومستويات عالية من مضادات الأكسدة التى تساعد على إصلاح واستعادة وظيفة الدماغ".


كُركُم

قال الدكتور راجنيش "من المعروف أن الكركمين المكون النشط فى الكركم مضاد للشيخوخة ومضاد للسرطان ومفيد فى الحفاظ على الذاكرة".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 5 طرق طبيعية وفعالة لحرق الدهون.. تناول طعام صحي وابعد عن التوتر