مشاكل العيون عند الأطفال.. علامات تدل على أن طفلك يحتاج نظارة طبية

مشاكل العيون عند الأطفال.. علامات تدل على أن طفلك يحتاج نظارة طبية
مشاكل العيون عند الأطفال.. علامات تدل على أن طفلك يحتاج نظارة طبية

إشترك في خدمة واتساب

مشاكل الرؤية شائعة جدًا عند الأطفال فى السنوات الأخيرة،  وقد لا يتمكن الآباء من ملاحظة مشاكل الرؤية على الفور عند الأطفال، مما قد يؤدي إلى تفاقمها، لذلك نتعرف فى هذا التقرير على أعراض مشاكل العين لدى الأطفال حتى تعرف ما إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في الرؤية أم لا.

 

علامات تظهر أن طفلك يحتاج إلى نظارة طبية

 

1. التحديق

إذا وجدت طفلك يحدق كثيرًا، فقد يواجه صعوبة في التركيز على الصورة يمكن أن يساعد التحديق مؤقتًا في تحسين الوضوح والتركيز على شيء ما عن طريق الحد من دخول كمية الضوء في عيون طفلك وقد يضبط أيضًا شكل العين، مما يساعد طفلك على الرؤية بشكل أفضل لفترة من الوقت.

 ومع ذلك ، فإن تحديق الأطفال بشكل متكرر يمكن أن يعوض مشاكل الرؤية، إنه اضطراب لا يمكنك فيه النظر في نفس الاتجاه في نفس الوقت.

 

2. كثرة الصداع

 

طول النظر، يؤدي إلى إجهاد عضلات العين مما يسبب صداعًا شديدًا عند الأطفال أثناء القراءة أو أداء الأنشطة القريبة الأخرى ، يتم سحب العينين تجاه بعضهما البعض ، وهي عملية تعرف باسم التقارب. 

يُعرف انخفاض القدرة على أداء مثل هذا الإجراء باسم قصور التقارب وغالبًا ما يسبب الصداع عند الأطفال. بالإضافة إلى الصداع ، قد يشكو الطفل من مضاعفة الصور أو الكلمات و / أو عدم وضوح الرؤية. تشمل الأسباب العينية الأخرى للصداع عند الأطفال التهابات العين الحادة والأمراض الالتهابية ورهاب الضوء والورم الكاذب المخي وما إلى ذلك.

 

3. فرك العينين بشكل مفرط

 

إذا فرك أطفالك عيونهم بشكل مفرط، فقد يشير ذلك إلى أنهم يعانون من إجهاد العين أو التعب، بعد تجربة إجهاد العين لساعات ، قد يفرك أطفالك أعينهم بشكل مفرط لرؤية أفضل. يمكن أن يشير هذا أيضًا إلى أنواع مختلفة من حالات الرؤية مثل التهاب الملتحمة التحسسي. 

يمكن أن يساعد الحصول على النظارات في تقليل الضغط الواقع على عيون طفلك وتعزيز الرؤية بشكل أفضل.

 

4. الجلوس بالقرب من التلفزيون أو الأجهزة الأخرى

يعد الجلوس بالقرب من التلفزيون ، وخفض الرأس للقراءة، وإمساك الهاتف أو الجهاز اللوحي بالقرب من العينين من العلامات الشائعة الأخرى لضعف الرؤية. يعاني الأشخاص المصابون بقصر النظر من ضعف الرؤية عن بُعد ورؤية واضحة من مسافة قريبة. إذا جعل طفلك الأشياء قريبة جدًا من عينيه لجعلها أوضح وأكبر ، فقد يكون لديه ضعف في الرؤية.

 

5. صعوبة في التركيز

 

يحتاج الأطفال إلى تحويل تركيزهم البصري بدقة وسرعة من الأشياء القريبة إلى الأشياء البعيدة، خاصة في الفصول الدراسية. غالبًا ما يتم إجراؤها لتحويل تركيزها من الكتب المدرسية إلى السبورات أو أجهزة الكمبيوتر. 

قد يجد الطفل الذي يعاني من مشاكل في الرؤية صعوبة في التركيز بصريًا وعقليًا. علاوة على ذلك ، يمكن أن تظهر مشاكل الرؤية في شكل عدم التركيز على التعلم والعمل المدرسي.

 

أعراض أخرى لمشاكل العين

 

بصرف النظر عن العلامات المذكورة أعلاه ، إذا كان الطفل يميل رأسه بشكل متكرر أثناء محاولته التركيز ، فإنه يحاول تعديل رؤيته في محاولة لجعل الصورة أكثر وضوحًا. إذا لاحظت أن طفلك يفعل ذلك بشكل متكرر ، فقد يكون ذلك علامة على أن عيون طفلك منحرفة أو يعاني من الحول (يسمى أيضًا العين الكسولة). قد تلاحظ حتى أن طفلك يغلق عينًا واحدة لتغيير زاوية الصورة ، في محاولة لزيادة وضوحها. غالبًا ما يغلق الأطفال العين مع ضعف الرؤية لتحسين الرؤية في العين الأخرى. يمكن أن يكون أيضًا علامة على أن طفلك يرى ضعفًا.

 

فحص العين هو أفضل طريقة للكشف عن مشاكل العين عند الأطفال

إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان طفلك بحاجة إلى نظارات هي إجراء فحص شامل للعين من قبل طبيب عيون.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وقت تناول الطعام والوزن... ما العلاقة بينهما؟
التالى 6 نصائح لتناول طعام صحى وتجنب زيادة الوزن خلال احتفالات الكريسماس