أخبار عاجلة

أعراض أوميكرون: علامات تظهر وتختفي في أذنيك ورأسك وعينيك

أعراض أوميكرون: علامات تظهر وتختفي في أذنيك ورأسك وعينيك
أعراض أوميكرون: علامات تظهر وتختفي في أذنيك ورأسك وعينيك

إشترك في خدمة واتساب

05:00 م الأربعاء 26 يناير 2022

كتب – سيد متولي

ينتشر متغير أوميكرون في جميع أنحاء العالم وأصبح السلالة المهيمنة في أغلبية الدول حول العالم، يمكن أن تظهر العلامات بعدة طرق، بما في ذلك بعضها الذي يمكن أن يحدث في عينيك ورأسك وأذنيك.

في الواقع، بعض الأعراض الرئيسية لـ كوفيد هي الحمى أو القشعريرة، والسعال، وفقدان للطعم أو الرائحة، ولكن هناك أيضًا مؤشرات أخرى، تم الإبلاغ عن المتغير الجديد لأول مرة إلى منظمة الصحة العالمية (WHO) في نوفمبر الماضي، وكان أحد المخاوف حول مدى قدرته على تقليل فعالية اللقاح، لذلك يتم تشجيع الناس على الحصول على لقاح معزز.

يمكن أن يساعد التعرف على الأعراض والعزل الذاتي إذا اكتشفتها في وقف انتشار المتغير، وفقا لموقع صحيفة express البريطانية.

تشير إرشادات هيئة الخدمات الصحية البريطانية، بشأن عدوى كوفيد إلى أن "الدوار" غالبًا ما يظهر في الالتهابات الفيروسية لأن الفيروس قد أثر على الجهاز الدهليزي، "الرابط بين أذنك الداخلية ودماغك".

وتقول المنظمة الصحية، إنه إذا تأثر الجهاز الدهليزي، فقد تجد أنك تصاب بالدوار عند تحريك رأسك، أو رؤية الكثير من الحركة أمام عينيك، أو تغيير الوضع بسرعة، أو قد يتعرض توازنك للخطر.

وتضيف: "يمكن أن ترتبط الدوخة أيضًا بطنين في الأذنين، وضعف السمع، إجهاد العين والصداع".

وتنصح: "هذه الأعراض قد تأتي وتذهب طوال اليوم، إذا كانت ثابتة أو شديدة، يجب عليك إبلاغ أخصائي الرعاية الصحية لأنه قد يرغب في إجراء بعض الفحوصات الإضافية".

ومن الشائع جدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي على سبيل المثال Covid ، أن يشعروا بضيق التنفس أثناء المرحلة الحادة من المرض وأثناء التعافي.

كما أن التعب شائع جدًا بعد الإصابة بعدوى فيروسية، مثل كوفيد، وعادة ما يستقر بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، قد تعاني أيضًا من فقدان حاسة الشم بعد إصابتك بفيروس كوفيد.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن الأشخاص المصابين بـ COVID-19 أبلغوا عن "مجموعة كبيرة من الأعراض، قد تتراوح هذه من الأعراض الخفيفة إلى المرض الشديد، وقد يتطلب البعض عناية طبية".

تقترح المنظمة أن الأعراض قد تظهر بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس وأن أي شخص يمكن أن يعاني من أعراض خفيفة إلى شديدة.

من العلامات أيضًا ضيق أو صعوبة التنفس، والتعب، وآلام العضلات أو الجسم، والصداع أو التهاب الحلق، واحتقان أو سيلان الأنف والغثيان أو القيء.

يجب عليك عزل نفسك "على الفور" وإجراء اختبار PCR إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لـ COVID-19 حتى لو كانت خفيفة، من المحتمل أن يكون لديك بعض المناعة ضد الفيروس ولكن ليس من الواضح كم من الوقت تستمر ، كما التطعيم بجرعة معززة، والتي ثبت أنها توفر حماية كبيرة من متغير أوميكرون بين كبار السن.

وتشير الأرقام إلى أنه بعد حوالي 3 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة، لا تزال الحماية ضد دخول المستشفى بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر عند حوالي 90 بالمائة.

مع جرعتين من اللقاح، تنخفض الحماية من المرض الشديد إلى حوالي 70 في المائة بعد ثلاثة أشهر وإلى 50 في المائة بعد ستة أشهر.

اقرأ أيضا:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عوامل تزيد احتمالية الإصابة بكوفيد طويل الأمد
 

شات لبنان