نصائح للوقاية من عسر الهضم.. امضغ طعامك جيدًا وتناول وجبة دافئة

إشترك في خدمة واتساب

يمكنك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ولكن من الممكن ألا يمتص الجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية من وجبتك، مجرد تناول الطعام بشكل صحيح لا يعني أنك تحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حتى يعمل بكفاءة، ويلعب امتصاص الطعام عن طريق الجهاز الهضمي دورًا أساسيًا في ذلك، فقط عندما يتم هضم الطعام الذي تتناوله بشكل صحيح، بينما قد يؤدي سوء الهضم إلى أعراض مثل اضطراب أو حرقة المعدة أو الغثيان أو الإمساك أو الإسهال، وفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف انديا"، هناك 5 طرق تم اختبارها لتحسين عملية الهضم لديك.

 

5

تناول وجبة دافئة
 

تأكد من أن الوجبة التي تتناولها دافئة بغض النظر عن وقت تناولها، حيث يتم هضم الطعام الدافئ والطازج بسهولة من قبل الجسم، أما تناول الطعام البارد أو أي شيء خارج الثلاجة مباشرة قد يؤدى إلى إبطاء الطاقة الهضمية مما يجعلك عرضة لاضطرابات الجهاز الهضمي.

 

77

تناول الطعام عندما تشعر بالجوع
 

لا تجبر نفسك على تناول وجبة أو وجبات خفيفة إذا كنت لا تشعر بالجوع، من الضروري بالفعل تناول ثلاث وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين في اليوم، لكن الأكل القسري لا يساعد كثيرًا، حاول اتباع جدول لتناول الطعام حتى تشعر بالجوع تلقائيًا في نفس الوقت كل يوم.

أيضًا، لا تملأ طبقك بجميع أنواع الطعام، ولكن وفقًا لما تحتاج تناوله، هذا من شأنه أن يمنع نوبات الإفراط في الأكل وسيحصل جسمك على الوقت الكافى لهضم الطعام بشكل صحيح.

 

66

امضغ طعامك
 

تبدأ عملية الهضم في الفم. تقوم أسناننا بتقسيم الطعام إلى قطع أصغر مما يسهل على الإنزيم الهضمي تكسيره أكثر. يرتبط سوء المضغ بانخفاض امتصاص العناصر الغذائية، يساعد المضغ أيضًا في تقليل مستويات التوتر وتحسين الهضم، لذا أبطئ أثناء تناول وجبتك وامضغ طعامك بشكل صحيح.

لا تأكل المواد الغذائية غير المتوافقة
 

جنبًا إلى جنب مع تناول الطعام بشكل صحيح، عليك أيضًا توخي الحذر بشأن إقران مجموعات الطعام مع بعضها البعض، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة غير المتوافقة مثل الحليب مع الفواكه أو الخضار والفاصوليا مع البيض أو الفواكه إلى تعطيل صحة الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي تناول الطعام بشكل غير صحيح إلى زيادة خطر الإصابة بعسر الهضم.

 

Capture
ماء

 

حافظ على رطوبتك
 

يلعب الماء عدة وظائف في أجسامنا وأكثرها شيوعًا هو هضم الطعام، يمكن أن يؤدي انخفاض تناول السوائل إلى الإصابة بالإمساك ومشاكل صحية أخرى مثل الصداع وحصوات الكلى.

يمكن أن يشعرك الجفاف أيضًا بالجوع ويجعلك تفرط في تناول الطعام، لذلك، تأكد من شرب كمية كافية من السوائل يوميًا، ويشمل ذلك الماء والعصائر الطازجة وشاي الأعشاب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبرزها الآيس كريم.. هذه الأطعمة تفسد نومك
التالى رئيس جامعة عين شمس: شكلنا لجنة للتعرف على متحور أوميكرون وتوفير الاختبار لتشخيصه
 

شات لبنان