بريطانيا تفرض ضريبة استثنائية على شركات الطاقة العملاقة

بريطانيا تفرض ضريبة استثنائية على شركات الطاقة العملاقة
بريطانيا تفرض ضريبة استثنائية على شركات الطاقة العملاقة

إشترك في خدمة واتساب

أعلنت المملكة المتحدة، اليوم الخميس، فرض ضريبة استثنائية على شركات الطاقة العملاقة، كاشفة في الوقت نفسه عن خطة دعم بقيمة 15 جنيه إسترليني على خلفية ارتفاع التضخم.

تأتي هذه الضريبة في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة جاهدة للتخفيف من أزمة غلاء المعيشة المتفاقمة في البلاد.

مادة اعلانية

وجاءت الإجراءات بعد يوم من تحقيق محرج للغاية في داونينغ ستريت، ووسط ضغط مستمر على حكومة المحافظين الحاكمة لفعل المزيد، حيث أدى ارتفاع التضخم إلى ارتفاع أسعار كل شيء من الغذاء إلى الوقود.

وقال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك للمشرعين في مجلس العموم اليوم الخميس: "يحقق قطاع النفط والغاز أرباحًا غير عادية ليس نتيجة التغييرات الأخيرة في المخاطرة أو الابتكار أو الكفاءة، ولكن نتيجة لارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية مدفوعة جزئيًا بالحرب الروسية".

وأضاف سوناك "لهذا السبب أنا متعاطف مع فرض ضريبة عادلة على هذه الأرباح"، مما أثار السخرية من نواب المعارضة.

وقال سوناك إن الحكومة تفرض "ضريبة مؤقتة على أرباح شركات الطاقة المستهدفة" مع ما يسمى بـ "بدل الاستثمار" لتحفيز شركات النفط والغاز على إعادة استثمار أرباحها. سيتم فرض الضريبة الجديدة على أرباح شركات النفط والغاز بمعدل 25% ، قبل أن يتم إلغاؤها تدريجياً عندما تعود أسعار السلع إلى مستوياتها الطبيعية.

يمثل قرار فرض ضريبة غير متوقعة على شركات الطاقة منعطفا آخر لحكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون. وكان سوناك قد رفض في السابق الضريبة التي تُدفع مرة واحدة، قائلاً إنه في حين أنها تبدو "جذابة بشكل سطحي"، فإنها ستقرر الاستثمار في نهاية المطاف.

وكان مسؤول كبير في مجلس الوزراء البريطاني، قال في وقت سابق، إن فرض ضريبة مفاجئة على أرباح شركات الطاقة سيكون مصحوباً "بتكاليف".

وذكرت "بلومبرغ" الأحد الماضي، أن هذا التصريح من جانب وزير التعليم البريطاني نديم الزهاوي (عراقي الأصل)، جاء بعدما حذر المدير التنفيذي لشركة بريطانية كبرى لتوريد الطاقة من أن هناك مخاطر من سقوط الملايين من الأسر في "فقر الطاقة".

وقال مركز للدراسات إن الأسر محدودة الدخل تتحمل العبء الأكبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وول ستريت تتراجع.. وستاندرد أند بورز يتكبد أكبر خسارة فصلية منذ 1970