الاتحاد الأوروبي يحذر من صعوبة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا

الاتحاد الأوروبي يحذر من صعوبة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا
الاتحاد الأوروبي يحذر من صعوبة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا

أعلن كبير المفاوضين بالاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه، الاثنين، أن موقف لندن الحالي لا يوفّر أي "أساس للتوصل إلى اتفاق" ينظّم مغادرتها التكتل.

وقال بارنييه في برلين حيث عقد محادثات مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إنه "بناء على طريقة التفكير البريطانية الحالية، يصعب رؤية الكيفية التي يمكن التوصل من خلالها إلى حل عملي من الناحية القانونية يحقق جميع أهداف شبكة الأمان".

وتهدف "شبكة الأمان" إلى ضمان عدم قيام أي حدود فعلية بين أيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، وأيرلندا الشمالية التابعة للأراضي البريطانية إلى جانب حماية السوق الأوروبية الموحدة.

وجاء تقييم بارنييه المتشائم للمفاوضات بين بروكسل ولندن عقب لقائه الأسبوع الماضي بنظيره البريطاني ستيفن باركلي.

ومن المتوقع أن تتواصل المحادثات هذا الأسبوع في بروكسل ونيويورك، بينما يلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في وقت لاحق الاثنين.

وقال بارنييه للصحافيين: "لا نزال منفتحين على المحادثات وعلى تحقيق تقدم والاستماع إلى الأفكار الجديدة من الجانب البريطاني في ما يتعلق كذلك بالعلاقة المستقبلية"، لكنه شدد أن على لندن إيجاد حل لإنهاء الجمود. وصرح: "الكرة في ملعب البريطانيين".

وتبدو بريطانيا في طريقها نحو مغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر بدون اتفاق بينما تواجه خطر حدوث اضطرابات اقتصادية.

وحذر الاتحاد الأوروبي كذلك من انسحاب غير منظّم في وقت يستعد قطاع صناعة السيارات الأوروبي لتداعيات بريكست التي وصفها بـ"المزلزلة" على هذا القطاع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اليوم.. بدء تطبيق تحمل رسوم العمالة الوافدة الصناعية بالسعودية